الاثنين، 2 يونيو، 2014

ما أجمل الشر ّ ..!

ما أجمل الشرّ ..!

جريدة الرؤية العمانية

قال الكاتب " مصطفى صادق الرافعي " في الصفحة الأخيرة من كتابه " أوراق الورد " كنصيحة مهمة غلفها للرجال : " حين تقابل امرأة جميلة ، لا تقل : ما أجملها ..! ولكن قل : ما أجمل الشرّ ..! "
وقال من قبله : إن النساء شرّ خلق لنا ... فنعوذ بالله من شرّ الشياطين
ولؤم الرجال تجاه كل امرأة جميلة لا ينتهي بل وله أشكاله وشكوكه ومواقفه المختلفة ، ومن ذلك تزوج أحد الحكماء من أقبح امرأة في المدينة ولم يصدق ذلك أحد فسأله الناس : ما خطبك ..؟ فأجاب : ثمة منطق في ذلك ؛ لأنها المرأة الوحيدة التي استطيع الفرار منها في أي لحظة ..
في الواقع من الصعب ألا تهرب وهي المرأة الوحيدة التي استطيع أن أثق بها في المدينة ، فالأشخاص الجميلون لا يستأهلون الثقة ، لأنهم يقعون في الحب بسهولة لانجذاب العديد من الأشخاص بهم ..!
يمكنني أن أثق بهذه المرأة لأنها صادقة معي ، فلا داعي للقلق عليها إذ يمكنني أن أغادر البلدة طيلة شهر دون أي خوف فامرأتي ستبقى لي ..!
وهذا اللؤم لا يختلف عن عبارة كتبها الكاتب " إدواردو غاليانو " على سبيل السخرية لكل من ينتقص من كيان يدعى امرأة : " لم يكن هناك نقص في الخطيبات ، ففي منازل الفقراء ، كانت هناك دائما فتاة زائدة " ..!
اللؤم نفسه يتراجع في روح وفكر كل رجل يحترم المرأة لكيانها وذاتها ، ومن ذلك حكاية الصوفي يدعى " نصر الدين " كان هذا الصوفي يتجاذب أطراف الحديث مع صديق له وسأله هذا الصديق : هل فكرت يوما في الزواج ..؟
فرد : نعم ، فكرت فيه ، وعندما كنت في مقتبل العمر قررت أن أصل إلى المرأة الكاملة ، فعبرت الصحاري والفيافي ووصلت إلى دمشق والتقيت امرأة جميلة ومن أهل الخير ولكنها لم تكن تعرف شيئا عن أمور الدنيا ..
تنهد الصوفي " نصر الدين وواصل : مضيت في رحلتي حتى بلغت أصفهان والتقيت امرأة عالمة بأمور الدين والدنيا ولم تكن جميلة ، فقررت المضي للقاهرة حيث تناولت العشاء في دار امرأة أخرى جميلة ورعة وخبيرة ..
وسأله الصديق : ولماذا لم تتزوجها ..؟ رد الصوفي : آه ، يا صديقي ..! كانت بدورها تبحث عن الرجل الكامل ولم تجده في شخصي ..!
حكاية الصوفي تبرهن لنا بأن المرأة هي أيضا كيان إنساني دائم البحث عن الكمال كالجنس الآخر تماما ، وأنها مثله تماما لها أحلامها وتطلعاتها في هذه الحياة ، وهو أمر لم يستوعبه كثير من الرجال في مجتمعات ذكورية ، تلك المجتمعات نفسها التي آمنت بشكل قطعي في قرن من القرون السالفة بأن " الهستيريا " مرض عضوي خاص يصيب النساء فقط ، وكم بلغت دهشتهم حدتها حين اكتشفوا أن ذكورهم يصابون أيضا بلوثات هستيرية كالنساء تماما ..!
كما لم يستوعب البعض منهم حتى وقتنا الراهن بأن ناقص الرجل مع ناقص المرأة هو ما يشكل البناء الإنساني المتكامل منهما ..

هناك 4 تعليقات:

  1. حواء أعظم من آدم بمليار سنة ضوئية

    ردحذف
  2. حواء ♔ ملكة النحل التي ساهمت في تطور الحياه

    ردحذف
  3. حواء ♔ ملكة النحل التي ساهمت في تطور الحياه

    ردحذف
  4. حواء أعظم من آدم بمليار سنة ضوئية

    ردحذف